Learn

القواعد الذهبية لادخار المال

يعتبر ادخار المال عملية غير سهلة بالنسبة لأغلب الناس، بطبيعة الحال نحن نقوم بإنفاق المال أكثر مما ندخر، وهذا ما يجعل من التوفير مهارة يجب اكتسابها والعمل على تطويرها. كما أن ادخار المال مدى الحياة يتطلّب بذل جهود واعية وانتباهاً دائماً كي يصبح عادة متأصلة.

 


 

هل أنت من مدخري أم مبذري المال؟ فيما يلي مبادئ ادخار المال بغض النظر عن جوابك..

1
قارن ما تقوم بكسبه مع ما تقوم بإنفاقه.

تتمثل نقطة الانطلاق نحو تحقيق أهداف الادخار في فهم أنماط إنفاقك. قم بتحديد كم كنت تنفق وأين تنفق أموالك، فهذا ما يعتبر أساساً لوضع خطة مالية صحيحة.

 

2
معرفة المنفعة الكبيرة التي يمكنك تحقيقها.

مقابل فتح حساب وإيداع مبلغ مالي لدى البنك، يوافق البنك على زيادة أموالك من خلال تقديم الفائدة سنوياً. فعلى سبيل المثال، إن كنت أودعت 100 درهم في حساب بفائدة 6٪، بحلول نهاية العام سيكون قد منحك البنك 6 دراهم، وذلك دون أن تفعل أي شيء أصبحت مدخراتك 106 درهماً. في البداية، قد لا يبدو المبلغ المضاف كفائدة ذا أهمية كبيرة، ولكنه ينمو مع مرور الوقت، كما يمكن أن يزداد بسرعة كبيرة بفضل أداة مدرة للمال بقوة تعرف باسم “الفائدة المركبة”.

كثيراً ما يتم وصف “التركيب” بأنه الأعجوبة الثامنة في العالم، ويمكن تعريفه ببساطة على أنه الفائدة المكتسبة عن الفائدة. فلننظر مجدداً إلى الـ100 درهم التي أودعتها في حساب ذي فائدة سنوية بنسبة 6%: إن مبلغ الـ106 دراهم الذي حققته بعد السنة الاولى، سيعود ليكسب بنسبة 6% خلال العام التالي، وهو ما يعادل 6.36%. وإذا قمنا بإضافة هذا المبلغ إلى المجموع سيصبح الإجمالي 112,36 درهم إماراتي. وسيكسب المجموع الجديد بدوره فائدة سنوية 6%، ليصبح المبلغ المضاف في السنة التالية 6,74 وسيحقق المبلغ المزيد من الفوائد بنسبة 6% طالما أنه موجود في البنك؛ حيث سيصل مثلاً بعد 40 عاماً إلى 1,028 درهماً، وستتجاوز مكاسب فوائدك السنوية 50 درهماً في العام حينها.

ثمة طريقة بسيطة لمراقبة قوة الفائدة المركبة، وتدعى “القاعدة 72″؛ وهي صيغة لمعرفة مدى سرعة مضاعفة أموالك عند إيداعها في حساب مدر للفوائد. وتعتمد هذه الطريقة ببساطة على قسمة العدد 72 على نسبة الفائدة، ففي حال كانت الفائدة 6%، نقوم بتقسيم 72 على 6 لنستنتج أن حسابك سيبلغ الضعف بعد 12 عاماً.

 

3
قم بالادخار بأقرب فرصة ممكنة.

لا تدع أي شيء يمنعك من بدء اتباع خطة ادخار، حيث لا يعتبر اتخاذ قرار الادخار متأخراً أبداً، لذا كلما سارعت إلى الادخار كلما كانت نتائجك أفضل.

 

4
سدد لنفسك أولاً

الخطوة التالية ببساطة هي مباشرة الادخار بشكل فعلي. قم ببدء خطة للادخار التلقائي باستخدام المال المتراكم في حسابك أو من راتبك. إذ يقوم معظم الناس بصرف أموالهم بالدرجة الأولى وتوفير ما تبقّى، لكن الأفضل هو الادخار بالدرجة الأولى ومن ثم إنفاق الباقي.

 


 

البداية

ما هو المبلغ الذي يجب عليك ادخاره؟ بإمكان أي مخطط مالي اقتراح بعض الأرقام وإخبارك بالمبلغ الذي ستحتاج إلى ادخاره وتحقيق النتائج المفترضة، ولكن المبلغ لا يهم بقدر أهمية الشروع في خطة ادخار، عليك الانطلاق أولاً كي تجعل من هذا الأمر عادةً. تذكّر دائماً أن أي شيء أفضل من لا شيء، والمزيد أفضل من القليل.

Create a savings plan

وضع خطة ادخار

هناك العديد من الطرق لتحسين مدخراتك. قم بتقسيم الأموال بين الحسابات القابلة للتسييل (مثل حساب الادخار) مقابل تلك التي تهدف لتحقيق مزيد من المدخرات طويلة الأجل (مثل الودائع الثابتة). وفكّر في استخدام الودائع المتحركة تلقائياً، ونقل أموالك كلما أمكن ذلك إلى حساب بفائدة من اجل الحفاظ على المال في مكان آمن. وتذكّر أنك في بعض الأحيان قد تحتاج للوصول بسهولة إلى الأموال التي تم توفيرها من أجل حالات الطوارئ، لذلك لا تودع كافة مدخراتك في أدوات توفير قد تعرّضك للجزاء في حال سحبت أموالك. وقد يكون وضع هدف توفير محدّد نصب عينيك بمثابة نقطة انطلاق جيدة لخطة الادخار .

Set the targets to achieve along the way

تحديد الأهداف المرجوة من الادخار

حدد مراحل التقدم الذي تود تحقيقه، فاعتماد خطة صارمة وواضحة المعالم يساعد في تحديد مكامن الضعف بما يساعد على بلوغ الهدف النهائي.

 


 

أنواع الحسابات المصرفية

الحساب الجاري

يتم فتح الحساب الجاري في البنوك بغرض إتاحة الوصول المتكرر إلى الأموال عند الطلب؛ حيث تهدف الحسابات الجارية لتوفير أسلوب مريح في الدفع والسحب، وبالتالي فإنها غير مناسبة لتحقيق الفائدة، وإنما تكمن ميزتها في إتاحة إمكانية إيداع أو سحب أي مبلغ من المال متى رغبت، رهناً بتوافر الأموال. وتترافق هذه الحسابات مع دفتر شيكات وبطاقة للصراف الآلي.

حساب التوفير

حساب التوفير هو حساب لإيداع مبلغ معيّن لدى أحد البنوك التي توفر أهم مقومات الأمان بسعر فائدة منخفض. وتعتبر أموال حساب التوفير واحدة من أكثر الاستثمارات سيولة بعد الحسابات الجارية والنقد. وتختص حسابات التوفير عموماً بالمال الذي لا تنوي استخدامه لتغطية النفقات اليومية، وهي تأتي مع بطاقة خصم.

الوديعة الثابتة

الوديعة الثابتة عبارة عن حساب إيداع يتم إنشاؤه لدى بنك معيّن لمبلغ ومدة محددان. هذه الحسابات عادة ما تكون قصيرة الأجل وذات فترات استحقاق تتراوح من شهر إلى سنوات عديدة. وتتيح الودائع الثابتة أسعار فائدة أفضل بالمقارنة مع حسابات التوفير. وعند فتح وديعة ثابتة، عليك أن تدرك أن المال لا يمكن سحبه إلا بعد انتهاء الفترة المحددة، وإلا سيترتب على ذلك دفع مبلغ جزائي.

 


 

أسئلة متكررة

ما هو “رسم انخفاض الرصيد”؟
هو الرسم المفروض على الحساب إذا انخفض الرصيد عن مبلغ معين.
ما هو حساب تحويل الراتب؟
هو الحساب الذي يتم استخدامه لتلقي راتب شهري من صاحب العمل.
ما هو “الحد الأدنى للرصيد الشهري”؟
. هو الحد الأدنى للمبلغ المطلوب وجوده في الحساب المصرفي على أساس شهري
. ما هي “معاملة الصرّاف”؟
. تشتمل فروع البنوك على منضدة محددة تتم إدارتها من قبل “الصرّافين” الذين يقدمون خدمة معاملات الأموال النقدية للعملاء.
ما هو ‘الشيك’؟
هو صك يخول البنك سحب المال من حسابك الجاري واستخدامه في تسديد نفقات قد تعود إليك أو إلى أي لشخص آخر.
ما هو “الائتمان” الذي يظهر في البيان المصرفي؟
إن وجود “الائتمان” يعني توافر المال للإنفاق