New To UAE

القادمون الجدد إلى الإمارات

هل انتقلت إلى العيش هنا حديثًا؟ أو أوشكت على ذلك؟ يجب أن تأتي العمليات المالية على رأس قائمة أولوياتك، من بين أمور أخرى لا حصر لها يتعين ترتيبها. وتجدر الإشارة إلى أنه من الصعب استكمال العمليات الأخرى مثلاً إلى أن يصبح لديك حساب مصرفي.

وفيما يلي أربع خطوات مبدئية رئيسية. وسريعًا ما ستكتشف أن أولى هذه الخطوات تعد لازمة وضرورية. وهنا نشير إلى دقة بنيان دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالمسائل الإدارية؛ حيث ستحتاج إلى حمل الكثير من الأوراق معك، وقضاء بعض الوقت في مراكز خدمة العملاء الحكومية.

يمكنك أن تبدأ بهذا الموجز؛ حيث سيزيد تركيزك على تلك الخطوات الأولى. وهناك بالطبع الكثير من الأمور التي تتطلب منك تنظيمها، بدءًا من استئجار مكان للعيش فيه، ثم إلى شراء سيارة، ثم إلى غير ذلك. ويمكنك الحصول على أدلة توضيحية أكثر تفصيلاً من خلال محلات بيع الكتب، وينبغي أن يقدم لك رب عملك أيضًا يد المساعدة في هذا الصدد (وخاصة إذا كان لديه مسؤول علاقات الموظفين “PRO”).

الخطوة الأولى

إعداد الوثائق والمستندات
جواز السفر

سيتعين عليك إظهاره عند إتمام معظم الإجراءات، وتقديم نسخ ضوئية من الصفحة التي تحتوي على صورتك، وكذلك من تأشيرة الإقامة فور حصولك عليها.
الصور

ستحتاج إلى الكثير من الصور الملونة التي يتناسب حجمها مع جواز السفر، ويمكنك الحصول عليها من أي ستوديو تصوير.
شهادة عدم الممانعة

تتطلب العديد من الإجراءات تقديم خطاب من الكفيل أو رب العمل، بحيث تنص على عدم ممانعتهما لقيامك باستئجار منزل، أو شراء سيارة، أو غير ذلك. ويجب أن تتم كتابة شهادات عدم الممانعة على ورقة تحمل اسم الشركة في الجزء العلوي منها، وأن تذكر فيها اسمك، ووظيفتك، ورقم جواز سفرك، مع توقيعها، وختمها بختم الشركة.

شهادة الراتب

تتطلب منك خدمات معينة، ومنها الخدمات المالية، إثبات دخلك. وكما أوردنا آنفًا، ينبغي أن تتم كتابة شهادات الراتب على ورقة تحمل اسم الشركة في الجزء العلوي منها، مع توقيعها وختمها. ومن المفيد أيضًا تقديم بطاقة العمل الخاصة بك وعقد التوظيف الصادر عن وزارة العمل.

وثائق ومستندات أخرى

قد تحتاج أيضًا إلى تقديم أصول ونسخ ضوئية من شهادة الميلاد، وشهادة الزواج/الطلاق، ورخصة القيادة، وشهادات التعليم (والتي يجب أن تكون مصدّقة).

الخطوة الثانية

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة على الفور

يجب عليك الحصول على تأشيرة الإقامة، وذلك للبقاء إلى ما بعد مدة الإجازة. وهناك نوعان من تأشيرات الإقامة: الأولى خاصة بالأشخاص المتواجدين هنا بغية العمل، وبالتالي “لهم كفالة من رب العمل”، والأخرى للحصول على الإقامة فقط (أي أفراد الأسرة). ومدة كلٍ من هذين النوعين عامين.

وسيتولى رب العمل مباشرةً إتمام عملية التقدم بالطلب هذه، رغم حاجتك إلى الخضوع لإجراء اختبار طبي بسيط. وبمجرد المضي في إجراءات التأشيرة، يمكنك أن تشرع في إجراءات أخرى.

الخطوة الثالثة

فتح حساب مصرفي

تحتاج إلى فتح حساب مصرف محلي لراتبك، وكذلك لدفع الإيجار (الذي دائمًا ما يُدفع عن طريق الشيكات). وكلما أسرعت في إجراءات فتح الحساب، كان ذلك أفضل.

لحسن الحظ، تعد عملية فتح حساب مصرفي هنا مباشرة وواضحة. ويفضل معظم الأشخاص زيارة فرع المصرف بأنفسهم، رغم أن بعض المصارف ترسل مندوبًا عنها حاملاً إليك الأوراق.
يمكنك الاختيار من بين أنواع الحسابات، بدايةً من الحسابات الجارية المباشرة، إلى غيرها من الحسابات التي تدفع فوائد على الفائض النقدي، فضلاً عن وجود أنواع أخرى. ونشير إلى أن عملية فتح الحساب هنا تعد أيضًا يسيرة وسريعة

ولكل مصرف متطلبات واشتراطات محددة، ولكن يجب عليك بصورة أساسية ما يلي:

  • أن تكون أحد المقيمين في الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يكون لديك عمل بدوام كامل أو بدوام جزئي.
  • أن يكون الراتب الشهري 5000 درهم على أقل تقدير.

وللتقدم بالطلب، تحتاج إلى ما يلي:

  • جواز السفر (الأصل وصورة ضوئية).
  • تأشيرة الإقامة (الأصل وصورة ضوئية)، أو إثبات الشروع في إجراءات الطلب الذي قدمته.
  • بطاقة هوية الإقامة، أو إثبات الشروع في إجراءات الطلب الذي قدمته.
  • شهادة الراتب.

فور التقدم بالطلب، يتم تنشيط حسابك، وكذلك ايصال أي بطاقات خاصة به، خلال 3 – 5 أيام

يُرجى ملاحظة الآتي:

  • لا تتوافر ميزة السحب على المكشوف على نطاق واسع في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولو أنه يمكن الحصول عليها.
  • تفتح معظم المصارف أبوابها من الأحد الى الخميس من 8 صباحا حتى 3:30 مساءً والسبت من 8 صباحا حتى 2 مساءً. وتفتح الفروع الأكبر حجمًا والموجودة في مراكز التسوق لفترات أطول.
  • تقدم معظم المصارف خدمات مصرفية عبر الإنترنت وعبر الهاتف، مثل مدفوعات بطاقات الائتمان، والتحويلات الدولية، وعمليات سداد فواتير المرافق العامة.

الخطوة الرابعة

التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية الإقامة

تحتاج كل العمالة الوافدة إلى التسجيل للحصول على بطاقة هوية الإقامة (التي كانت تسمى سابقًا “بطاقة الهوية الإماراتية”). وهي الآن بمثابة أحد المصادر الرسمية لتحديد الهوية؛ حيث إنه إذا لم تسجّل نفسك للحصول عليها، فمن المرجح أن تضطر إلى دفع غرامة عن ذلك.

وتضم البطاقة كلاً من عنوانك، وصورتك، وتاريخ ميلادك، وبصمات أصابعك.

للحصول على مزيد من المعلومات، يمكنك زيارة هيئة الإمارات للهوية id.gov.ae/en