Learn

لماذا تنمّي ثروتك:

هناك أسباب عديدة تدفع بالمرء لتنمية ثروته، والسعي لتأمين التقاعد وتعليم أولاده هما مثالان على هذه الأسباب، إلا أن السبب البالغ الأهمية والذي لا يفكر فيه الناس عادةً هو عاملٌ اقتصادي يدعى “التضخم.” التضخم هو ارتفاع الأسعار مقارنة بالمال المتوافر، أي أن قيمة أموالك تتناقص عما كانت عليه.

مثال:
توجد هناك أسباب عديدة تدفعك للتفكير بتنمية ثروتك إلا أن أحد أهم هذه الأسباب هو عامل اقتصادي يدعى “التضخم”، والتضخم هو ارتفاع الأسعار مقارنة بالمال المتوافر، أي أن قيمة أموالك تتناقص عما كانت عليه.
مثال:
تشتري رغيف الخبز بـ 10 دراهم، وبعد سنة تذهب لشراء نفس الرغيف فتجد سعره قد أصبح 13 درهم. ما زال لديك 10 دراهم فقط غير أن سعر الرغيف قد ارتفع، والسبب هنا هو التضخم، أي أن سعر رغيف الخبز هذا قد تضخم. ويشير الناس في العادة إلى التضخم عندما يتكلمون عن أسعار البضائع التي تكون غالية في الأساس كالسيارات والمنازل والبضائع، إلا أن التضخم يؤثر على أمور كالبقالة والمستلزمات المنزلية ويمكن أن يؤثر أيضًا على أمور كدفعات أقساط المنزل والأجار.

عندما يزداد التضخم ولا تزداد رواتب الناس فهذا يعني أن على الناس إنفاق المزيد من أموالهم لشراء نفس الأشياء التي اعتادوا أن يشترونها.

يقلص التضخم من قيمة أموالك، وتختلف معدلات التضخم بين المناطق المختلفة في العالم، فمثلاً يصل معدل التضخم في الإمارات العربية المتحدة إلى حوالي 2.5% مقارنة بمعدل 11% في مصر. أي بالمختصر، إذا لم تحصل على معدّل فائدة على أموالك أعلى من معدل التضخم فأنت فعلياً تخسر المال.

foloosy-grow-01-3


 

كيف تخطط للنمو:

الخطوة الأولى لتنمية ثروتك هي فهم المخاطر المحيطة بك، حيث يساعدك ذلك في فهم ماهيتك الاستثمارية وشهيتك الاستثمارية أيضًا. ترتبط شهيتك الاستثمارية بشكل مباشر مع الخيارات المختلفة التي يجب أن تنظر فيها عند دراسة تنمية ثروتك، ويجري فهم درجة المخاطر لديك عند دراسة المخاطر المحيطة بك.foloosy-click-here (انقر هنا) للذهاب إلى تقييم المخاطر.

يمكن بعد حصولك على معدل من تقييم المخاطر أن يتم توزيعك إلى واحدة من 3 فئات متميزة من المستثمرين.

 


 

التخصيص التقليدي للمحفظة الاستثمارية وفق نتائج دراسة المخاطر:

متطلبات النمو:

الآن بعد أن عرفت معدل المخاطر الخاص بك تأتي الخطوة التالية بأن تفهم الخيارات الاستثمارية المتاحة أمامك.

لكل من فئات المخاطرة الثلاثة خيارات استثمارية يمكن للمرء النظر فيها.

يجب على المستثمر المحافظ أن يفكر فيما يلي:
• الودائع
• منتجات مضمونة برأس المال

يجب على المستثمر المعتدل أن يفكر فيما يلي:
• الودائع
• منتجات مضمونة برأس المال
• سندات
• صناديق مشتركة (سندات)
يستثمر المستثمر المغامر فيما يلي:
• الودائع
• منتجات مضمونة برأس المال
• سندات
• صناديق مشتركة (سندات)
• أسهم
• صناديق مشتركة (أسهم)

 

وفيما يلي بعض المعلومات عن هذه الخيارات:

الودائع
الوديعة هي في العادة شهادة ادخار تسمح لحاملها بالحصول على فائدة، ويكون للوديعة معدل استحقاق ومعدل فائدة ثابت ومحدد، ويمكن إصدارها بعدّة عملات ولعدّة أشخاص.
منتجات مضمونة برأس المال

تعطي المنتجات المضمونة برأس المال للعملاء فرصة حماية رأس مالهم عند الاستحقاق عبر الاستثمار في مجموعة واسعة من فئات وأنواع الأصول المختلفة.

السندات
يصدر السند لمدة تزيد على السنة الواحدة بهدف جمع المال عن طريق الاقتراض، ويمكن للحكومات الفدرالية والولايات والمدن والشركات والعديد غيرها من المؤسسات أن تبيع السندات. عادةً ما يكون السند تعهدًا بإعادة دفع المبلغ الأساسي مع فائدة (كوبونات) في تاريخ محدد (تاريخ الاستحقاق)، وبعض السندات لا تقدم الفائدة لكن جميع السندات تشترط إعادة دفع المبلغ الرئيسي. عند شراء المستثمر للسندات فإنه يصبح دائنًا للمُصدِر، غير أن الشاري لا يحوز أي حقوق ملكية في المُصدر على خلاف حالة الأسهم.
الصناديق المشتركة
الصندوق المشترك هو نوع من أنواع الاستثمار في الأوراق المالية يتيح للمستثمرين أن يجمعوا أموالهم معًا في استثمار واحد يديره محترفون، وقد تستثمر الصناديق المشتركة في الأسهم أو السندات أو المال النقدي و/أو غيرها من الأصول. وتُدعى هذه الأنواع الضمنية للأوراق المالية بالقابضة وتجتمع معًا لتشكيل صندوق مشترك يدعى أيضًا باسم المحفظة.
الأسهم

هي حصة من الشركة يملكها شخص أو مجموعة، وتعمد الشركات إلى جمع رأس المال من خلال إصدار أسهم تخوّل حامليها (حَمَلة الأسهم) حق ملكية جزئية للشركة. يجري شراء وبيع الأسهم بما يسمى البورصة، وتوجد عدة أنواع للأسهم وأشهرها هي الأسهم المفضلة والأسهم الشائعة.

 


 

أحسِن إدارة مخاطرك من خلال التنويع:

ما أن تعرف معدل المخاطرة والمنتجات التي تريد أن تستثمر فيها فسوف تحتاج لمعرفة كيفية تنويع استثماراتك. أهم نقطة هي ألا تضع كل البيض في سلة واحدة، ويتطلب الأمر وعيًا واقعيًا بموقعك المالي وبعض المعلومات حول متطلباتك لمستقبلك والتي أصبحت تعرفها بعد أن استكملت معدل المخاطرة. يعمل معظم الناس على تأمين أموالهم في عدة أماكن مختلفة، وهذا لا يضمن مجرد تحقيق نتائج جيدة مقابل معدل المخاطر بل وأيضًا يسمح بتغطية احتياجات أخرى على المدى القريب والبعيد. يُعرّضك الاستثمار في الأوراق المالية إلى تقلبات سوق الأسهم إلا أنه يقدّم لك فرصًا لتنمية رأس مالك على المدى البعيد، غير أن الاستثمارات النقدية تتيح لك الاستقرار والأمان غير أنها في الغالب لن تحقق لك عائدًا يحميك من التضخم على المدى البعيد.

التنويع هو استراتيجية محفظة مصممة لتقليل المخاطر التي تتعرض لها عند الجمع بين عدة استثمارات كالأسهم والسندات وغيرها والتي لا يرجّح أن تتحرك جميعا معًا بنفس الاتجاه، والهدف من التنويع هو تقليل المخاطر في المحفظة. يصبح التقلب محدودًا بفضل واقع عدم تحرك قيمة جميع فئات الأصول أو القطاعات أو الشركات صعودًا أو نزولاً بنفس الاتجاه في نفس الوقت. يقلل التنويع من احتمالية المزايا والسلبيات كما يتيح أداءً أكثر تناسقًا في ظل طيف واسع من الظروف الاقتصادية.